أخر الأخبار

عشوائيات

مكة هي الأكثر عشوائية في المملكة

Last updated on يوليو 25th, 2019 at 04:21 م

مكة هي الأكثر عشوائية في السعودية

المساكن 300x169 - عشوائيات

 

الكاتب \ ماجد المفضلي , أماني منصور , أروى بلحول .

 

كانت الشرارة الأولى عن انتشار مرض الجرب في السعودية في أبريل 2018 ، لكن البحث قادنا إلى زوايا أخرى ، إذ وجدنا أن أسباب الجرب ليس اكتظاظ الفصول الدراسية بالطلبة وقلة النظافة، ولكنها العشوائيات التي لا يجد فيها الإنسان ثمن لعلاج الجرب.

تعد العشوائيات أزمة إسكان كبرى، وتطلق على مساكن التجمعات البشرية غير المنتظمة ،وغير المطابقة للمواصفات الهندسية ، إذ أنشأت دون تراخيص من الجهات المختصة.

وقد أوضحت دراسة المعهد العربي لإنماء المدن أن معظم العشوائيات في الدول العربية تفتقر لخدمات الصرف الصحي ، ومياه الشرب النقية ، ونقص المواد الغذائية، وتنتشر فيها البطالة والجريمة والمخدرات والاعتداء على الممتلكات، كما تشكل عائقا للتنمية، وبؤرة للمشاكل الاجتماعية والصحية والأمنية.

إحصاءات:

أظهرت الإحصائيات الأخيرة التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء أن منطقة مكة المكرمة تكثر فيها الأحياء العشوائية ، والتي يقنطها مختلف الجاليات الآسيوية والأفريقية ، حيث تضم نحو 65 حيّاً عشوائيًا، تقرر إزالة عشرة أحياء منها والتي كانت سببًا كبيرًا في ظهور الكثير من القضايا الاجتماعية والعمرانية والأمنية؛  لأن هذه المناطق تفتقر إلى المرفقات العامة والصحية والتعليمية، وتعاني من تهالك المباني والأزقة الضيقة والطرق غير المعبدة، وقد أوضحت دراسة أجرتها كلية الهندسة والعمارة الإسلامية في جامعة أم القرى نشرتها صحيفة تواصل في عددها الصادر في 8 ديسمبر 2016 أن من أهم أسباب ظهور هذه المناطق هو تلاشي النظام التاريخي والتقليدي لمنطقة مكة المكرمة،  وتأخر تطبيق الأنظمة التخطيطية الحديثة فيها، وأشارت الدراسة أيضا أن العشوائيات برزت قبل اكتشاف النفط في المملكة؛ نتيجة النزوح الجماعي القبائلي بعد الحرب العالمية الثانية، خاصة حي الملاوي الذي جرى تقسيمه لأحياء صغيرة.

وقد  نشرت صحيفة سبق الإلكترونية في عددها الصادر بتاريخ 17 ابريل 2015؛ تأكيدا لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على أهمية انتهاء مشاريع تطوير العاصمة المقدسة في الوقت المحدد لها بالتعاون مع شركة البلد الأمين وتطوير العشوائيات خلال الخمس سنوات المقبلة.

وذكر أمين العاصمة المقدسة في التقرير بأن منطقة النكاسة والكدوة تقعان في مساحة تبلغ 450 ألف متر مربع ، ومتوقع أن يبلغ عدد سكان المنطقتين 27 ألف ساكن منهم من الجالية الآسيوية والأفريقية.

في حي الكدوة”النكاسة” :

في زيارة ميدانية لإحدى عشوائيات مكة المكرمة ،والتي تعد قريبة من المنطقة المركزية القريبة للحرم المكي تحدثنا فيها مع بعض المارة.

محمد 30 عامًا  : لدي أربعة أطفال ويتراوح راتبي بين ٤ آلاف إلى ٥ آلاف ريال، أعمل على سيارتي الخاصة كمندوب توصيل أو تاكسي وحالتي المادية تعتبر جيدة، أسكن هنا منذ ولادتي، معظم سكان المنطقة مستأجرون لضعف الحالة المادية وقلة من السكان من يمتلك  منزلا، المؤجرون لهذه الشقق يقطنون في أحياء تعد راقية مثل الكعكية والشوقية والشرائع، نراجع العيادات الطبية القريبة منا ولأننا وافدين ولا نمتلك تأمينا صحيا يتحتم علينا دفع تكلفة الكشف الطبي والعلاج.

ش. 28 عامًا : أغلب سكان المنطقة تتراوح رواتبهم  بين٨٠٠ ريال الى ١٥٠٠ ريال ، وحالتهم المادية غير ثابتة لأنهم كانوا مجهولي الهوية وتم تصحيح أوضاعهم منذ أربع سنوات (أتحدث عن الجالية البرماوية) ، ومنحنا هويات شخصية واستطاع أغلب البرماويين العمل في عدة وظائف بسيطة، أما عن الحالة الصحية للمنطقة فقد عانى عدد كبير من سكان المنطقة من مرض الجرب الذي انتشر مؤخرًا ، وتم القضاء عليه بحمدالله بمساعدة وزيارات مكثفة من وزارة الصحة ومساندة جمعية زمزم، فقد تم توزيع العلاجات والمنشورات التوعوية عن المرض وكيفية الحماية منه لمدة شهر كامل إلى أن اختفى تمامًا.

أنا تايلندي ، ومن مواليد هذه المنطقة (النكاسة) ، عمري ١٦ سنة وأعرف عدة عائلات تايلندية يسكنون هذه المنطقة، يعمل والدي خياطا، وهو الذي يعيل الأسرة حيث يبلغ عددنا ٨ أفراد وحالتنا المادية جيدة، نسكن هنا، والمنطقة جيدة ،مدرستي الثانوية في الكعكية.

أنا أعمل لدى كفيلي في النماص ، وعائلتي تسكن هنا في النكاسة،  ووالدي هو من يعيل والدتي وإخوتي، الحالة المادية لهم بالكاد تغطي احتياجاتهم اليومية.

ف. 18 عامًا : هذه آخر سنة لي بالمدرسة الثانوية،  والدي يعمل لدى كفيله في معرض ساعات، ويعمل مساءا على سيارته الخاصة وهو من يعيل الأسرة.

الوسوم

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق