ماذا وراء وسم الشيخ عائض القرني؟

"تويتر" ليس دقيقا في تشكيل الرأي العام وهنا السبب

Last updated on فبراير 11th, 2020 at 06:51 م

د. الجوهرة المطيري ود. ناهد باشطح
تفاعل المغردون في تويتر مع وسم ” عائض القرني في ليوان المديفر” :

#عائضالقرنيفيليوانالمديفر
ونتج عن التحليل ارتفاع نسبة السلبية في تغريدات هذا الوسم مقابل الإيجابية،  لكن هذا لا يعكس التوجه العام، ذلك أن التحليل أظهر وجود تغريدات مؤثرة لحسابات قطرية في الوسم ، وهذا يجعلنا لا نعتمد على منصة تويتر في تشكيل الرأي العام ، طالما أن المغردين يختلفون حسب توجهاتهم الفكرية والثقافية والسياسية.

بدءاً يمثل الرسم التوضيحي الاعلى لـوسم #عائض القرني في ليوان المديفر شبكة افتراضية تضم 13870 من مستخدمي منصة تويتر،  تتضمن تغريداتهم وتفاعلهم في هذا الوسم.
تم الحصول على محتوى التحليل الخاص بالوسم عن طريق برنامج NodeXL ، حيث تم تحليل تغريدات يوم الخميس  09 مايو 2019 الساعة 02:52 ، وامتدت المدة الزمنية للتحليل إلى يوم واحد و 9 ساعات و 26 دقيقة، بدأت من الثلاثاء 7 مايو 2019 الساعة 17:03 بالتوقيت العالمي إلى الخميس 09 مايو 2019 الساعة 02:30.

تم أيضا جمع تغريدات إضافية ضمن مجموعة البيانات التي تم تحليلها -وتشير هذه التغيرات الإضافية إلى فترات زمنية سابقة – تم استخدامها كمشاركة في الوسم،  تحوي على مقابلات تلفزيونية ومقاطع يوتيوب للشيخ عائض القرني، حيث بلغ عدد روابط مقاطع الفيديو في اليوتيوب : 199 50 رابط من موقع إحسان الفقيه،  و 17 رابط لقناة روتانا الخليجية لنقل اللقاء مباشرة.
وقد تفاعل مستخدمو تويتر في الوسم ، وعبر أداة التحليل تم تقسيمهم إلى مجاميع افتراضية ، بين كل مجموعة ومجموعة مواضيع مشتركة في التفاعل تخلق علاقة افتراضية تم التعبير عنها بمجموعات ( من 1 إلى 10) ، و اتضح في المجموعة الأولى والثانية تواجد حسابات من قطر وتركيا وحسابات معادية للسعودية.

مميزات التغريدات :

من الملاحظ في محتوى هذا الوسم،  أن التغريدة التي يتم التفاعل معها لديها علاقة تتمثل في الردود والتفاعل على التغريدة ذاتها،  ويتضح ذلك في أنه كلما كانت الردود الأولى تنحى منحى سلبي تأثرت بقية التغريدات بالاتجاه السلبي، وأصبحت سلبية والعكس صحيح.

و من الملاحظ أيضا أن هناك مجموعة من التغريدات تنتقد تأخر اعتذار القرني، وتتهكم على فكر الصحوة،  وهذا نتيجة لمساحة الحرية في تويتر التي ساهمت في كسر الصورة الذهنية عن الرموز المجتمعية – رجال الدين- كما ذكرها الغذامي في كتابه “ثقافة تويتر”.

كشف تحليل اتجاه التغريدات في تصنيف (Words in Sentiment)، أن الاتجاه السلبي كان الأكثر، وتمثل في 76 تغريدة تحمل المعنى السلبي، بينما 13 تغريدة أشارت إلى الاتجاه الإيجابي.

سلوك التفاعل في الهشتاق :
Retweet : 15614
Tweet : 2930
Mentions : 1826
Replies to : 419

تضمن الهشتاق 2930 مستخدم أنشأ -كتب،غرّد- تغريدة في الوسم،  بينما 15614 مستخدم قام بإعادة التغريدات،  و 1826 مستخدما قام بعمل إشارة إلى اسم مستخدم في تغريدة عن طريق إدراج حسابه في الوسم ، و 419 مستخدما قام بالردود تجاه التغريدات.
وهذا يشير إلى أن استخدام إعادة التغريدة والإشارة هما الأكثر سلوكا في هذا الوسم ،مقارنة بالردود، وإضافة التغريدات حول الموضوع.
ويشير هذا إلى قوة الحدث -اعتذار الصحوة- ، حيث أشار التفاعل الرقمي بين المستخدمين إلى مقدار الصدمة لدى الجمهور السعودي في تفاعلهم مع الحدث ، وانحصر تفاعلهم الأكثر في : (إعادة التغريد + واستخدام التاغ – منشن ) ، وهذا إشارة إلى الرغبة في التفاعل و معرفة أكثر حول الموضوع. حيث أن  :
إعادة التغريدة تشير إلى فاعلية المستخدمين ونشاطهم، ومدى تفاعلهم مع التغريدات، وكذلك مدى انتشار التغريدة،  ومدى وصولها لمتابعين آخرين عن طريق إعادة التغريد، أو لفت انتباه مستخدمين آخرين ليستطيعوا الرد على التغريدة التي تم الإشارة لها،
ويدل ذلك إلى قوة التفاعل في الوسم ، و رغبة المغرد في معرفة وجهات النظر المتباينة تجاه اعتذار الصحوة – د.عائض القرني- وسيتم توضيح ذلك في النقطة التالية :

اشتملت القائمة الأعلى على الحسابات الأكثر التي تمت الإشارة لها -أي اكثر الحسابات التي تم ادراج (Mention ) حساباتها في الوسم- في الهشتاق :
حساب مقدم البرنامج (المديفر) وبرنامج الليوان ، والضيف (د. القرني)، كذلك تضمنت حسابات مستخدمين في السعودية يمثلون فكرا مختلفا:
مثل ( د.محمد السعيدي)، و ( خلف الحربي – عبدالله ثابت- د. عبدالله الغذامي)،
كذلك تم الإشارة إلى حسابات من دولة الإمارات د. علي النعيمي، و وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش.

قائمة الحسابات الأكثر Top Replied في الوسم :

ذكرت أداة تحليل الحسابات الأكثر التي تم الرد عليها  (( Replaies بعد كتابة تغريدة في الهشتاق ، وكان من بينهم تغريدة مقدم برنامج الليوان ( المديفر almodifer@)،  وقناة روتانا خليجية khalejiatv@،  وحساب برنامج الليوان fealsora@ تمثلت ( بتغريدة) تعلن عن ضيف الحلقة، كذلك تغريدات الفنان ناصر القصبي algassabinasse@، و د. عبدالله الغذامي ghathami@، وحساب الشيخ القرني dr_alqarnee@، و د. أنور القرقاش وزير دولة الامارات للشؤون الخارجية anwargargash @.

قائمة الحسابات الأكثر تأثيرا في الوسم :

أظهر التحليل أن الحسابات الأكثر تأثيرا في الوسم بناء على الأكثر تفاعلا كالتالي:
ظهر حساب مقدم البرنامج ( المديفر ) ، وبرنامج ليوان، وقناة روتانا خليجية- في كونها صاحبة مكان الحدث – ،كذلك حساب الشيخ القرني (-صاحب الحدث “الاعتذار” – ، وظهر كذلك الدكتور الغذامي ، وحساب نايفكو، كما أن آخر حسابين تعود إلى حساب إحسان الفقية وحساب الإسطنبولي،  وكون الحسابين الأخيرين يشاركان في الوسم بسلبية تجاه السعودية،  فهذا يعني التأثير في توجّه الوسم إلى السلبية.

الوسوم

اترك تعليقاً

Connect with:




لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق