رسمياً .. مزاولة الأنشطة التجارية لمدة 24 ساعة

ما الذي ممكن أن يتغير في مدننا إذا ما استيقظت طوال الليل؟

سوف تفتح بعض المحال التجارية لأربع وعشرين ساعة في اليوم. ويقول الاقتصاديون ان المدن التي لا تنام تنتعش اقتصاديا، لذلك نحاول اليوم أن نطلعكم على أهمية قرار افتتاح المحلات التجارية لمدة 24 ساعة.

قرار مجلس الوزراء الذي سمح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، بمقابل مالي تحدده وزارة الشؤون البلدية والقروية، جاء وفقاً للاعتبارات التي يقدرها، كما يحدد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة.

وبين وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي أن القرار يسهم في توفير السلع والخدمات للسكان على مدار الساعة، معززاً جودة الحياة في المدن، ويفتح مجالات واسعة لاستثمارات القطاع الخاص وخلق الوظائف، تماشياً مع توجهات رؤية المملكة 2030.

وعبر بيان لها بينت الوزارة أن القرار يأتي ضمن حزمة من المبادرات التي تهدف من خلالها لتمكين قطاع الأعمال ليلعب دوراً محورياً في رفع مستوى رفاهية سكان المدن وإيجاد البيئة المناسبة الحاضنة لجميع الأنشطة الاقتصادية.

تمكين وازدهار

يهدف القرار لخفض نسب البطالة من خلال توفر فرص وظيفية أكثر، تمكين الشباب والقطاع الخاص وزيادة مساهمات القطاع الخاص، خلق بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين، رفع مستوى التنافسية، بالإضافة إلى تعزيز جودة الحياة في المدن، مراعاة الاحتياجات الاجتماعية، ازدهار اقتصاد المملكة عبر تنشيط حركة الأسواق.

اشتعلت ساحة تويتر خلال الأيام الماضية عبر هاشتاق #افتتاحالمحلات_24ساعة بين مؤيدين ومعارضين لهذا القرار، البعض يراه من زاوية إيجابية والبعض ينظر لجوانبه السلبية، لذا قررنا أن نذهب لساحة الميدان ونسأل الناس والعاملين في المحلات التجارية عن رأيهم بالقرار:

 

لفتح المحلات - رسمياً .. مزاولة الأنشطة التجارية لمدة 24 ساعة

إغلاق المحال التجارية التاسعة ليلاً

إن عدنا بالذاكرة إلى سنوات ماضية سنجد من كانوا يطالبون بإغلاق المحلات التجارية في التاسعة مساءً، مبررين ذلك أنه سيسهم بتوفير الطاقة، وتقليل زحام السيارات، زيادة فرص توظيف السعوديين والسعوديات بقطاع التجزئة، بالإضافة إلى أن إغلاقها مبكراً سيساعد بتطوير بيئة العمل في القطاع الخاص وتحويلها إلى بيئة جاذبة للعمل.

الا أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نفت في عام 2018 ان يكون ذلك قرارا سيطبق !

الوسوم

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق