22 مرشح من أصل 141 متقدم من الدول العربية

لجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح

Last updated on فبراير 11th, 2020 at 08:13 م

ستنطلق جائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح  لأول مرة كمسابقة تلفزيونية عربية تفاعلية كبرى، تتجاوز جوائزها مليوني ريال، ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لسوق عكاظ 1440هـ التي ستقام في المدة من 1 إلى 31 أغسطس المقبل في موقع السوق بمحافظة الطائف.

وعلمت صحيفة أبعاد أن 22 مرشح قد ترشح للتصفيات النهائية من أصل 141 متقدم من مختلف أنحاء الدول العربية ، هذا وقد أعلنمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن تخصيص المسابقة جائزة مقدارها مليون ريال للفائز الأول، و 500 ألف ريال للفائز الثاني، و 250 ألف ريال للفائز الثالث، و 50 ألف ريال للفائزين من الرابع إلى العاشر.

وبانطلاق هذه المسابقة، سيشهد سوق عكاظ نقلة نوعية في آليات تنظيم الجائزة، واختيار الفائزين من المنافسة المباشرة بين المتسابقين، و يأتي هذا التطوير حرصاً على تأصيل المكون الإنساني الثقافي الفذ، ومجالاً لتنافس الأصوات الشعرية المتميزة، وعرض أثمن ما جادت به قريحة الشعراء، لانتقاء صاحب استحقاق لقب “شاعر سوق عكاظ”، واستحقاق وسام الشعر العربي الفصيح في عكاظ.

هذا وقد وصف الأمين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الدكتور سعود السرحان سوق عكاظ بالتظاهرة الثقافية السعودية العربية المميزة التي تجمع كبار المبدعين والمثقفين العرب من الشعراء والأدباء والمفكرين تحت مظلة أحد المسارات التي أنضجت الحركة الثقافية، ولاسيما الشعرية في الجزيرة العربية.

كما ثمن السرحان اهتمام الدولة بسوق عكاظ بوصفه أحد أهم وأقدم الأسواق الثقافية والشعرية في الجزيرة العربية، وجهود الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تنظيم وتطوير فعاليات السوق والإشراف عليه، نظراً لأهميته التاريخية ودوره الثقافي، وما تمثله الجائزة من تقدير لقيمة الشعر العربي ديوان ولسان العرب، وللغة العربية الفصحى، والاحتفاء بالمبدعين العرب من الشعراء.

وأوضح السرحان أن جوائز سوق عكاظ أصبحت محط أنظار المبدعين والمثقفين العرب، وبخاصة لَقَب “شاعر سوق عكاظ” العلامة الأبرز في هذا السوق التاريخي، مشيراً إلى أن السوق كان شاهداً على التنافس بين أشهر شعراء وفصحاء العرب قديماً لعرض أهم قصائدهم ومعلقاتهم، وذكر أن تطور المسابقة هذا العام لتكون مصورة ومنقولة تلفزيونياً تبلغ جوائزها أكثر من مليوني ريال سينقلها إلى مرحلة أخرى أكثر شهرة وشعبية في العالم العربي بين المثقفين والمشاهدين.

وللاطلاع على تفاصيل المشاركة، وآليات المسابقة، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لسوق عكاظ.

الشروط المطلوب توفرها في الشعراء الذين يرغبون المشاركة:

1-أن يكون للشاعر إنتاج شعري مطبوع باللغة العربية الفصحى (لا يقل عن ديوان مطبوع). على أن يكون لإنتاجه قيمة فنية وجمالية تجعله صوتاً شعرياً مميزاً.

1- أن يسجل الشاعرُ في الموقع الإلكتروني للمسابقة، وأن يُدخِل رابطاً إلكترونيًّا صحيحًا في صفحة التسجيل للمسابقة لملف فيديو مرئي يتضمن تسجيلاً له ظاهراً فيه بإلقائه قصيدةً من قصائده بعد تعريفه بنفسه

2- رفع المتسابق نسخةً إلكترونيةً لثلاث قصائد من أشعاره مكتوبة بصيغة ملف وورد، إحداها القصيدة المُلقاة في التسجيل المرئي

لجنة التحكيم

يتولى تحكيم الجائزة لجنة من النقاد العرب المتخصصين في الأدب والنقد. ولا يحق لأي عضو في لجنة التحكيم أو من له صلة قرابة به المشاركة في المسابقة.

الوسوم

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق