وزارة العدل تدعم المرأة وتوثّق عملها

التحول الرقمي البارز في وزارة العدل

Last updated on أغسطس 25th, 2019 at 02:06 م

 

ما الذي يغريك أن تزور موقع وزارة العدل الإلكتروني ؟ وما الذي قدمته هذه الوزارة للمرأة خلال الثلاث سنوات الماضية، والتي شهدت تطوراً ملموساً في الخدمات المقدمة للمرأة؟

لقد اتخذت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء جملة من القرارات والتعديلات والإجراءات التي تدعم الأم الحاضنة، والتي تهدف في أساسها لحماية الأسر من التشتت بعد الانفصال، وتسهيل وتسريع الإجراءات التي قد تتسبب في تعطيل مصالح الأبناء والأمهات الحاضنات.

وقد نشرت صحيفة عكاظ في عددها الصادر في 9 يوليو 2019 خبراً يفيد بأن لجنة سوف تتشكل لدراسة إضافة حكم إلى نظام المرافعات الشرعية الصادر عام 1435هـ يقضي بانتهاء الولاية على القاصر ببلوغه سن الثامنة عشرة، ما لم تحكم المحكمة باستمرارها عليه. ولعل ذلك يدفع باتجاه انهاء تسلط بعض ولاة أمر النساء في منعهن من السفر دون مبرر.

العدل 1 625x1024 - وزارة العدل تدعم المرأة وتوثّق عملها

يعتبر موقع وزارة العدل الإلكتروني من أفضل المواقع الحكومية في مستوى الرقمنة والتطوير في تقديم الخدمات الحكومية للجمهور، وذلك حسب مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية الذي يعتبر أحد مؤشرات الأداء الرئيسية في برنامج التحول الرقمي 2020، حيث صنف المؤشر الجهات الحكومية إلى أربع فئات حسب مستوى نضج الخدمات المقدمة وحصلت وزارة العدل على تقييم مرتفع ضمن الفئة البلاتينية : ونسبتها من 95% إلى 100%.

لذلك إتجهنا لتحليل ما يتحدث عنه السعوديين حول وزارة العدل وحقوق المرأة في منصة تويتر وكانت النتائج كالتالي:

أولا: أكثر الكلمات شيوعاً في تغريدات المغردين عن وزارة العدل خلال سنة

الكلمات شيوعاً في تغريدات المغردين عن وزارة العدل  300x184 - وزارة العدل تدعم المرأة وتوثّق عملها

يظهر هنا أن أكثر الكلمات شيوعاً في تغريدات المغردين عن وزارة العدل خلال سنة، كانت عن خدمات الوزارة الإلكترونية وهو ما يؤكد تفوقها في التحول الرقمي، وبرزت كلمات مثل إيقاف الخدمات والتي تشغل تفكير الناس عادة، وبعض القضايا المتنوعة كعقد النكاح وحالات الطلاق ومنع السفر.

ثانياً: أكثر الكلمات شيوعاً في تغريدات المغردين عن حقوق المرأة ووزارة العدل السعودية خلال سنة

الكلمات شيوعاً في تغريدات المغردين عن حقوق المرأة ووزارة العدل  300x184 - وزارة العدل تدعم المرأة وتوثّق عملها

يوضح التحليل أعلاه الكلمات الأكثر شيوعاً في تغريدات المغردين عن المرأة ووزارة العدل خلال سنة، أن تفاعل المغردين الأكبر هو مع حقوق المرأة، تمكين المرأة، إشعار المرأة عبر الرسائل النصية  عند تعديل حالتها الاجتماعية، وقضايا المرأة الشخصية وتمكينها مهنياً في مجال المحاماة، و يبدو ذلك جليا في تفاعل المستخدمين مع المحامية والموثقة لطيفة الحماد وذلك لحصولها على رخصة التوثيق ضمن أوائل الحاصلات عليها.

ثالثاً: معدل بحث مستخدمي السعودية عن “حقوق المرأة” عبر محرك البحث قوقل خلال خمسة سنوات

بحث مستخدمي السعودية عن حقوق المرأة عبر محرك البحث قوقل  300x180 - وزارة العدل تدعم المرأة وتوثّق عملها

يظهر الرسم البياني تذبذب معدل بحث المستخدمين في السعودية عن “حقوق المرأة” خلال الخمس سنوات الماضية، ويلاحظ أن معدل البحث يرتفع بشكل عالي في الشهر الثالث والرابع من كل سنة مما يشير الى نمط فصلي في البيانات.

تمكين المرأة 

عملت وزارة العدل برئاسة الدكتور وليد الصمعاني على تمكين المرأة وتوفير فرص العمل، حيث أنشأت أقسام نسائية تقدم خدماتها في محاكم المملكة المختلفة (أحوال شخصية، عامة، جزائية، تنفيذية، تجارية، وعمالية).

فيما طرحت الوزارة عدد من الوظائف للنساء بمسمى ” كاتب عادل ” على المرتبة السابعة، للعمل في كتابات العدل بمختلف مناطق المملكة، وتأتي هذة الخطوة بعد توجيهات معالي وزير العدل، بإتاحته توظيف المرأة على وظيفة كاتب عدل، للتسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية، والتوسع بتمكين المرأة في المرفق العدلي.

كما فتحت الوزارة المجال للمرأة للعمل في 5 تخصصات هي: (باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، ومطورة برامج أولى) على المرتبة الثامنة.

ووصل عدد المحاميات السعوديات إلى 487 محامية، إضافة إلى أكثر من 3140 متدربة.. وقد جاء قرار دخول العنصر النسائي لسلم الوزارة بشكل رسمي من باب تعزيز حقوق المرأة وتمكينها كعنصر أساسي وفاعل في المجتمع.

وأخيراً… فقد امتدت الاصلاحات القانونية من وزارة العدل بفضل جملة من القرارات لتصحيح أوضاع المرأة ليكون شاملاً لمختلف جوانب حياتها؛ بهدف منحها المكانة اللائقة بها ومواكبة التغيّر في المملكة العربية السعودية.

الوسوم

اترك رد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق