“سهام سوقية” تُقدّم وصفة غذائية لتعزيز المناعة ضد فيروس كورونا

Last updated on مايو 28th, 2020 at 01:11 ص

كشفت الدكتورة سهام سوقية؛ استشارية التغذية، أن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، تم اكتشافه بداية الأمر لدى بعض أنواع الطيور والخفافيش، لافتة  إلى أن أقدم سلف مشترك لهذه الفيروسات يعود تاريخه إلى 10 آلاف عام.

وأوضحت سوقية أن كورونا ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية المصنفة حاليًا في أربعة أجناس هي: فيروس ألفا كورونافيروس ، وبيتا كورونافيروس ، وفيروس غاماكورونافا ، وفيروس ديلتاكورونافيروس.

الجهاز المناعي خط الدفاع الأول

وشددت استشارية التغذية على أن الجهاز المناعي بجسم الإنسان هو خط الدفاع الأول ضد كورونا، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بتعزيز صحة الجهاز المناعي، والحرص على تناول أطعمة ومشروبات صحية، تعزز من كفاءة الجهاز المناعي؛ في مواجهة فيروس كورونا.

الخُضر تعزز مناعة الجسم

ونصحت سوقية بضرورة تناول الخُضر بكافة أنواعها وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين E  وفيتامين C، ومن بينها البقدونس والزعتر الأخضر و البروكلي و السبانخ و القرنبيط و البطاطا الحلوة و الطماطم و البازلاء و القرع و الجزر و واليقطين.

الفاكهة تحسّن صحة الجهاز المناعي

وقالت استشارية التغذية، إن الفاكهة لها  دور كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي وخاصة الفاكهة الغنية بفيتامين C ومن بينها الخوخ و الكريب فروت و البرتقال و الليمون و الجوافة و الفراولة و الأناناس و الشمام و الكيوي و المانجو.

التونة والبقوليات تقوي المناعة

وحول الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز المناعي، تقول سوقية:” هناك أنواع من الأطعمة تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومن بينها سمك التونة والبقوليات بأنواعها، والحبوب الكاملة بأنواعها”، ويجب تناول الدجاج واللحوم بشكلٍ مُعتدل دون إفراط.

العسل والتمر ضروريان لصحة الجهاز المناعي

كما يُنصح بتناول العسل وحبة البركة والتمر والثوم والبصل، علاوة على تناول الأعشاب ومن بينها الزنجيل والزعتر الأخضر البري والشاي الأخضر والميرمية.

وكلما تناول الإنسان طعامًا صحيًا كلما كانت مناعته أقوى، وكان قادرًا على مواجهة كورونا.

المعلبات تضر بصحة الجهاز المناعي

وحذرت سوقية من الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي تضر صحة الجهاز المناعي، ومن بينها المعلبات بكافة أنواعها، والتي تأتي على رأس قائمة الأطعمة الضارة بصحة الجهاز المناعي؛ لكونها تحتوي على مواد حافظة تضر بالجهاز المناعي، أو قد تحتوي على أطعمة مُعدّلة وراثيًا وألوان صناعية.

الإضافات الغذائية تضر بصحة الإنسان

كما تتسبب الإضافات الغذائية في الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة واللحوم المجمدة والأطعمة المقلية بالكثير من الآثار الضارة على صحة الإنسان، و لها تأثيرات على المناعة ضد الفيروسات من بينها الآتي:

  1. تعمل على إضعاف المناعة العامة للجسم.
  2. ومن ناحية أخرى، هناك بعض المضافات تحتوي على مواد قد تقلل من كفاءة لقاح الأنفلونزا، فهي تبطئ من تنشيط كل من الخلايا التائية المساعدة (helper T cells)، والخلايا التائية القاتلة (killer T cells)، ما يؤدي لإبطاء مكافحة الفيروس.

المشروبات الغازية تُضعف المناعة

وهناك أيضًا بعض المواد والمشروبات تُضعف عمل الجهاز المناعي من بينها السكر والمشروبات الغازية و الحلويات و الوجبات السريعة و الشيبس الشوكولا الغير داكنة وتدخين السجائر.

محمد أمين زهران

الوسوم

اترك تعليقاً

Connect with:




لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق