سهام سوقية تكشف أضرار حليب البقر لصحة الرُضّع

Last updated on أغسطس 5th, 2020 at 06:28 م

أكدت الدكتورة سهام سوقية، استشارية التغذية، أن حليب البقر يحتوي على كمية كبيرة من روتينالكازيين الذي من الصعب هضمه في معدة الطفل ، كما أنه ثقيل على الكلى، ويسبب نزول دم في البراز أحيانًا.

اقرأ أيضًا:اقرأ أيضًا:سهام سوقية: هذا المشروب الطبيعي يقضي على “الكرش”

وأوضحت سوقية أنه من الممكن أن يتعرف عليه الجسم كجسم غريب، ما يؤدي إلى أعراض حساسية الحليب المتمثّلة في التقيؤ والإسهال المزمن والطفح الجلدي .

وشددت استشارية التغذية على أن إنزيمات معدة الطفل مهيأة لتقوم بهضم سكر اللاكتوز الموجود في حليب الأم والذي يماثله في الحليب الصناعي.

اقرأ المزيد:اقرأ المزيد: الدكتورة سهام سوقية تكشف أسباب الإصابة بأمراض القولون

ولكن معدة الطفل لا تستطيع هضم سكر حليب البقر، وتراكم السكر يؤدي إلى الإسهال والإنتفاخات والتقلصات وإلتهابات منطقة الحفاضة .

و يحتوي حليب البقر على كمية كبيرة من الصوديوم والبوتاسيوم وقد يؤديان إلى الإسهال.

حليب البقر يحتوي على كمية قليلة جدًا من الحديد وفيتامين E والدهون الأساسية التي من الممكن أن تؤدي إلى فقر الدم ( الأنيميا ) وتراجع نسبة الذكاء لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: بينها الدجاج والمكسرات.. أطعمة تُعزز نشاط الغُدة الدرقية

كما أن حليب البقر يمكن يؤدي إلى الحساسية بكافة أنواعها .

هل يتناول الطفل لبن البقر بعد تخطيه عمر العام؟

من الممكن إعطاء حليب البقر بعد السنة؛ لأن معدة الطفل الرضيع تكون مهيأة لهضم مكوناته وبالتالي لاتؤدي إلى أعراض الحساسية ولا تؤدي إلى التقلصات أو الإسهال.

وفي حالة لم يتقبل طفلك بعد السنة حليب البقر، لاتجبريه أبدًا.

اقرأ المزيد:خبيرة التغذية تكشف عن طُرق الوقاية من فيروس كورونا

عليك باللبن الزبادي، و اللبن الرائب فهو لا يقل فائدة عن الحليب و افيد و أحسن في الهضم، وطبعًا حليب الأطفال المخصص لأعمارهم.

كما أشير إلى أن الحساسية لألبان البقر تختلف من طفل لآخر، فإذا كان طفلك ولله الحمد لم يصاب بمشاكل، فهذا لا يعني عدم إصابة طفل آخر بمشكلات نتيجة تناول لبن البقر؛ لذا يجب الحرص و الانتباه والأخذ بالنصيحة.

محمد أمين زهران

الوسوم

اترك تعليقاً

Connect with:




لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق